Contact to us

آخر الأخبار
الرئيسية / التوجيه للاخبار / فيروس جديد يقوم بسرقة الصور والملفات من الأيفون

فيروس جديد يقوم بسرقة الصور والملفات من الأيفون

image

دائما نقول ما يؤكد عليه الباحثون الأمنيون وما هو متقرر في قواعد أنظمة التشغيل: لا يوجد نظام خالي من الثغرات، فمن يطور النظام يوجد غيره ممن يكتشف الثغرات، وتتعرض هذه الأنظمة لبعض الهجمات بسبب سوء الاستخدام، الأيفون من أكثر الأجهزة أمانا، رغم ذلك هناك إصباتا عديدة، اليوم نخبركم عن الجديد بخصوص هذا !

أداة AppBuyer لسرقة حسابات الأيتونز وشراء التطبيقات

حتى لا نطيل في المقدمات، قامت شركة البحوث الأمنية المسماة Trend Micro بالكشف عن تقرير ذكرت من خلاله اكتشاف برمجية خبيثة تم إطلاق إسم Xagent، والتي تصيب جميع أجهزة الأيفون أو الآيباد التي تستخدم نظام التشغيل 7.0 فما فوق، يعني حتى الإصدار الثامن، وتصيب جميع الأجهزة، سواء عليها جيلبريك أو لا يوجد فيها !

نعم، هذا الفيروس أو البرمجية الخطيرة تهاجم جميع الأجهزة سواء عليها جيلبريك أو لا يوجد فيها جيلبريك، أما عن مصدرها فلا يعلم لحد الان، لكن طريقة عملها تعتمد على الانتشار الواسع والسريع، وهذا بالاستهداف الجماعي.

حيث في حال إصابة جهاز ما، فإنه يقوم بإرسال رابط إلى جهات الاتصال الموجودة في الجهاز، وباعتبار أنك شخص موثوق لدى جهات الاتصال تلك من العائلة والأصدقاء، فسيقومون بفتح الرابط، ويطلب منهم تثبيت تطبيق مجهول المصدر، وبالتالي وصول الفيروس إليهم، وهذا هو أخطر شيء في هذا الفيروس، لكن ماذا يفعل هذا الفيروس.

حسنا، كعادة جميع البرمجيات الخبيثة، من ورائها هدف كبير وهو سرقة الملفات المهمة، وهذا الفيروس مخصص لسرقة الصور ومقاطع الفيديو المسجلة في جهازك وإرسالها إلى جهة أخرى، فضلا عن ذلك هذا الفيروس قادر على تشغيل مسجل الصوت أو المايكروفون وتسجيل ما يدور حول الجهاز وإرساله إلى القراصنة !

يبقى أن نشير إلى أن شركة Trend Micro وجدت أن هذا الفيروس يعاني من مشاكل مع الإصدار الثامن، حيث يتطلب في كل مرة يعاد تشغيل الجهاز فيها، إعادة تشغيل هذا الفيروس، من خلال الأيقونة الخاصة به أي بنفس طريقة الإصابة الأولى، وبالتالي فعمله محدود في الإصدار الثامن، بعكس الإصدار السابع الذي لا يحتاج إلى إعادة تشغيل، بالتالي ننصح بشدة التحديث إلى الإصدار الثامن.

أما عن طريقة تفادي هذه الهجمات الخطيرة، فأساسا تقول الشركة أنه يجب الحذر من فتح الروابط المشبوهة، والحذر حتى لو وصلت هذه الروابط من أشخاص موثوقين، فربما أجهزتهم مصابة، ثم يجب عدم تنصيب أي تطبيق من خارج الأبستور ما لم يكن مصدره موثوقا

عن admin

اترك رد