Contact to us

آخر الأخبار
الرئيسية / التوجيه للاخبار / وادي شاب للجمال عنوان ،أجمل مما تتصور

وادي شاب للجمال عنوان ،أجمل مما تتصور

image

يعد “وادي شاب” من أشهر الأودية في عمان وتنحدر مياهه من أعالي جبال “بني جابر” وبه مياه وفيرة، يقع هذا الوادي في “نيابة طيوي” التابعة لولاية صور على مسافة 76 كم من “قريات”، وهو من الأودية الجميلة التي تشتهر بها المنطقة الشرقية، وقد انفرد هذا الوادي بموقعه المتميز على الطريق الساحلي الذي يربط “قريات” بمدينة صور، حيث جمع هذا الوادي بين الطبيعة الساحلية الجميلة والتكوينات الجبلية التي تحتضن الكثير من مقومات الجذب

image

وما يميز هذا الوادي المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال التي تختلط مع مياه البحر المالحة، وذلك نتيجة قرب الوادي من البحر الذي بدوره ساعد على إيجاد مميزات منفردة له غير تلك التي تمتاز بها بقية الأودية . أما بالنسبة إلى التكوينات الصخرية لهذا الوادي فهي تختلف عن تلك الموجودة في العالم، حيث إن المياه وعوامل التعرية المختلفة قد نحتت فيها مشاهد فنية بديعة بقدرة الخالق سبحانه وتعالى على مدى زمن بعيد لا يمكن تقديره .

ولهذا الوادي تاريخ أثري، حيث عثر فيه على أكواخ صيادي السمك دائرية الشكل التي تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد مع دلائل تشير إلى ممارسة حرفة الصيد، مما يدل على أن أهل هذه المنطقة اعتمدوا بشكل كبير في حياتهم على الصيد لا على الزراعة، كما عثر على 24 قطعة من الحلق مصنوعة من الحجر الصابوني الأملس .

image

يمر الوادي تحت جسر “طيوي” وهو يصب في البحر ويحتاج الزائر إلى قارب حتى يستطيع العبور من الضفة إلى داخل الوادي، ويمكن استئجار قوارب التنقل هذه من هذا المكان بأسعار رمزية، واللافت للنظر أن الأجواء في هذا المكان جميلة جداً حتى في أيام الصيف، حيث إن نسمات الوادي تلطف حرارة الجو، إضافة إلى إمكانية السباحة والاستمتاع بالمياه المعتدلة الحرارة .

image

وقد تأثر الوادي كثيراً بإعصاري “جونو” و”فيت”، حيث إنهما تسببا في اقتلاع عدد كبير من الأشجار والنخيل المحيطة بالوادي، إلا أن غضب الطبيعة هذا لم يؤثر في طبيعة الوادي وجماله .

image

يصدر صوت الماء في هذه المنطقة سيمفونية طبيعية رائعة، حيث تتناغم مع صوت العصافير الموجودة على الأشجار هناك مما يزيد من بهاء المنظر وجماله .

إن “وادي شاب” يفرض نفسه كأهم المواقع السياحية في السلطنة، إضافة إلى الإقبال السياحي الكبير مقارنة بالمواقع السياحية الأخرى .

image

وعلى مسافة 2 كم من وادي شاب يمتد “وادي طيوي” إلى مسافة 36 كم عند قرية جبلية تعرف باسم قرية “ميبام” وهو وادٍ خصب يمر بالعديد من القرى الزراعية التي تزرع النخيل والموز، وهناك مشاهد جميلة على الجبال ويمكن مشاهدة الوادي في الأسفل، ويمكن كذلك مشاهدة ساحل البحر بلون مياهه الزرقاء من مسافة مرتفعة، وهناك تختلط الطبيعة الساحرة والهدوء بتغريد الطيور

عن admin

اترك رد