Contact to us

آخر الأخبار
الرئيسية / نادي رواد الاعمال / نصائح مالية وإدارية / نموذج عقد لفرينشايز توكيلات العلامات التجارية المعروفة

نموذج عقد لفرينشايز توكيلات العلامات التجارية المعروفة

.

  

عقد فرينشايز

FRANCHISE AGREEMENT


تم في هذا اليوم ………………… الموافق ………………………………. وفيما بين الموقعين ادناه 


الفريق الاول :- فرانشايزي Franchisee

شركة ……….. ، شركة ذات مسؤولية محدودة تحمل الجنسية ……. ، ومسجلة في ………….، ويمثلها المفوض بالتوقيع عنها …………. . ومتخذة مقام مختار لها في كل ما يتعلق بالعقد الحاضر في ……….


الفريق الثاني :- فرانشايزر – “Franchisor” 

شركة ………….. وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تحمل الجنسية ……… ومسجلة …….. ممثلة في هذا العقد بالمفوض بالتوقيع عنها ……. ، ومتخذة مقام مختار لها في كل ما يتعلق بالعقد الحاضر في ……………………


مقدمــــة


لما كان الفريق الاول فرينشايزي “Franchisee”وهو اهل لتعاطي التجارة العامة ويحق له التعاقد مع الغير في المملكة المتحدة واي مكان آخر وهو يرغب بان يرتبط قانونيا بموجب عقد فرينشايز بالفريق الثاني ، ولما كان الفريق الثاني فرينشايزور “Franchisor” يتعاطي تجارة الجملة والتجزأة في ………………… وقد وافقه الفريق الاول على عرضه وفقا لشروط العقد الحاضر ومندرجاته . 

ولما كان الفريقان المذكورين اعلاه قد توافقا على اعتبار العقد هو شريعة المتعاقدين وقد اعتبرا ان العقد الحاضر هو عقد فرينشايز اعطي بموجبه الفرينشايزور الفريق الثاني الفرينشايزي الفريق الاول الحق باستثمار حق ملكية فكرية يتضمن علامة او علامات تجارية، اسم تجاري ، الشعار ، المعرفة العلمية والمهارة التقنية – Know how – بالاضافة الى الاشراف والمؤازرة التجارية والتقنية Show how— بغية تسويق وبيع منتوجات وسلع وخدمات الفرينشايزور (الفريق الثاني ) من الغير ضمن النطاق الجغرافي الذي يحدده الفريقان طيلة مدة العقد وذلك لقاء عمولة دورية ( Royalties ) على اجمالي الارباح Gross profit يسددها الفرينشايزي الفريق الاول . 

ولما كان الفريقان المذكوران اعلاه والموقعان ادناه طائعين مختارين وهما بكامل ارادتهما المعتبرة شرعا وقانونا قد اتفقا على تكريس توافقهما هذا خطيا وفقا لشروط هذا العقد ومندرجاته ، لذا فقد اتفق الفريقان على ما يلي :- 



1- تعتبر مقدمة هذا العقد جزءا لا يتجزأ منه وتتمة له . 

2- يمنح الفريق الثاني الفريق الاول الحق بتسويق وبيع منتوجاته وسلعه ومواده وخدماته من الغير في ……… بكافة مناطقها ومحافظاتها بالاضافة الى الاشراف ومؤازرته التجارية والتقنية وذلك قلاء عمولة دورية Royalties مبنية على اساس اجمالي الارباح Gross profit .

3- ان النطاق الجغرافي لتطيبق هذا العقد وتنفيذه هو ………….. بكافة مناطقها ومحافظاتها. 

4- ان العمولة الدورية Royalties هي …………… بالمائة من اجمالي الارباح Gross profit. 

5- ان المحاسبة بين الفريقين سوف تتم كل ثلاثة اشهر بدءا من تاريخ افتتاح المحل الواقع في ……………… ………………………… . في اواخر شهر …………………….. من عام ………………………………. وستسدد العمولة الدورية المبنية على اجمالي الارباح كل نهاية سنة ميلادية . 

6- ان المحاسبة سوف تعهد الى مكتب محاسبة قانوني يتفق عليه الفريقان وان تسديد العمولة الدورية المستحقة للفريق الثاني سوف يكون بواسطة تحويل مصرفي على حساب الفريق الثاني البنكي في …….. .

7- ان الفريق الثاني قد اعطى الفريق الاول الحق باستعمال الاسم التجاري ……………… ، وشعاره المبين في ملحق هذا العقد . 

8- ان مدة هذا العقد هو خمس سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ التوقيع على العقد ويجدد العقد تلقائيا في نهاية المدة الاصلية سنة فسنة الا في حال لم يرغب بذلك احد الفريقين شرط ابلاغه للفريق الاخر بنيته تلك خطيا وذلك قبل شهرين على الاقل بموجب كتاب مضمون مع اشعار بالاستلام او اشعار بالوصول.


9- موجبات الفريق الاول :- 

9-1 شراء منتجات وسلع وخدمات الفريق الثاني حصرا وذلك باسم الفريق الاول ولحسابه الخاص .

9-2 بيع وتسويق سلع ومنتجات وخدمات الفريق الثاني باسم الفريق الاول ولحسابه الخاص بالاسعار الذي يحددها الفريق الثاني والتي ستتم مراجعتها وفقا لمتطلبات السوق ……… . 

9-3 عدم ربط الفريق الثاني باي تصرف واقعي او قانوني او الزامه باي شكل من الاشكال تجاه الغير وبالتالي اعلام الغير بانه أي الفريق الاول هو المسؤول قانونيا مع الغير مشيرا الى صفته الخاصة وعدم تمثيله للفريق الثاني . 

9-4 الالتزام بشراء ومن ثم بيع وتسويق منتجات وسلع وخدمات الفريق الثاني فقط . 

9-5 احترام قواعد وانظمة الفريق الثاني خاصة لجهة طريقة الادارة وكفاءة فريق العمل وعدده والالتزام بدقائق العمل وطريقة عرض المنتجات والسلع او الخدمات والحملات الدعائية ومواكبة التطورات والتحديات وبذل كل الجهود الضرورية لتسويق وبيع تلك السلع والخدمات . 

9-6 تحقيق رقم مبيعات ادنى ( Qouta ) يبلغ …………………………… دولارا امريكيا ، وتكريس وقت الفريق الاول وعمله لتطوير السلع والخدمات وغيرها للحفاظ على نوعية وسمعة وشهرة تلك السلع والخدمات . 

9-7 على الفريق الاول المحافظة على سرية المعلومات والخبرات والمعرفة العملية التي حصل عليها من الفريق الثاني فليس له حق افشاء تلك المعلومات والخبرات للغير ولا للزبائن ولا للمنافسين وقد اتفق الفريقان في هذا الاطار على ان كل الخبرات والمعلومات التي يتداولها الفريقان فيما بينهما هي سرية . 

9-8 الالتزام بعدم شراء او انتاج او بيع او تسويق سواء بصورة مباشرة ام غير مباشرة في النطاق الجغرافي المتعاقد عليه ( ………… ) منتجات وسلع وخدمات غير تلك التي يصنعها او يبيعها او يسوقها الفريق الثاني ، فالفريق الاول لن يشتري او يبيع سوى منتجات وخدمات الفريق الثاني والا يحق للفريق الثاني اعتبار هذا العقد مفسوخا حكما على مسؤولية الفريق الاول ومطالبته بتعويض وقدره نصف مليون دولار امريكي دونما حاجة الى اثبات أي ضرر او القيام باي ادعاء او مطالبة باي نوع كان ولاي جهة كانت . 

9-9 عدم القيام باي تعديلات من أي نوع على منتجات او خدمات الفريق الثاني بدون اذن خطي مسبق منه – أي الفريق الثاني – وفي مطلق الاحوال وحتى لو استحصل على اذن خطي مسبق من الفريق الثاني فان الفريق الاول هو الذي يبقى وحده المسؤول عن أي تعديل لاي منتج او خدمة يشتريها من الفريق الثاني . 


10- موجبات الفريق الثاني 


10-1 بيع الفريق الاول وفقا للاحوال والامكانيات المنتجات والسلع والخدمات المتعاقد عليها وبالكميات والاسعار المتفق عليها . 

10-2 المساعدة التقنية عبر تقديم النصائح والاراء الفنية والتقنية والاقتصادية وتدريب الطاقم ومساعدته في تنظيم شؤون الفريق الاول في حال رأى ذلك ضروريا . 

10-3 زيارة محلات الفريق الاول للاشراف على سير العمل وتقديم التوجيهات التي تهدف الى المحافظة على الاسم التجاري ومركزه ونجاحه التجاريين . 

10-4 المساعدة العملية Know how ووضعها في تصرف الفريق الاول عبر تقديم ما لدى الفريق الثاني من خبرة عملية لا سيما ما يتعلق بطريقة واسلوب تقديم الخدمات والسلع وتسويقها وبيعها للزبائن 

10-5 اعلام الفريق الاول باي جديد في مجال منتجات وخدمات الفريق الثاني في حال سمحت الظروف بذلك. 

10-6 السماح باستعمال عناصر وحقوق الملكية الفكرية كالاسم التجاري والشعار وشكل المحل الخارجي والالوان المعتمدة التي تميز عمل الفريق الثاني وبشكل عام الهوية التجارية العائدة الفريق الثاني Corporate Identity . 


11- في حال اخل أي فريق بالتزاماته التعاقدية يحق للفريق الاخر فسخ العقد فورا دونما حاجة لاثبات أي ضرر ويكتفي بارسال كتاب مضمون مع اشعار بالاستلام او اشعار بالوصول . 

12- في حال حلول اجل هذا العقد حتى ولو كان مسبقا او عند فسخ العقد الحاضر على الفريق الاول اعادة كافة المنتجات والسلع والخدمات للفريق الثاني بالثمن الذي اشتراها به بعد اجراء الجردة والتصفية في حال كانت في حالة جيدة وقابلة للبيع واعادة مواد الدعاية وكامل المواد والوثائق التي وضعها الفريق الثاني بتصرفه لتنفيذ هذا العقد كما عليه ان يمتنع عن استعمال أي حق انتقل اليه او اجيز له استعماله بموجب هذا العقد خاصة الاسم التجاري العائد للفريق الثاني ، كما يمتنع الفريق الاول في حالة انتهاء التعاقد لاي سبب كان مع الفريق الثاني عن انشاء أي عمل تجاري بصورة مباشرة او غير مباشرة يتعلق بتجارة العود والعنبر والعطورات لا سيما الشرقية منها والروائح الاصلية والكلونيات وادوات ومستلزمات التجميل والقوارير وعلب الكريستال والمباخر والسيوف والمشالح وذلك في النطاق الجغرافي لهذا العقد وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء التعاقد . 

13- ان التبليغات تتم بين الفريقين بواسطة الفاكس :-

بالنسبة للفريق الاول على الرقم :- 

بالنسبة للفريق الثاني على الرقم :- 

او بواسطة البريد الا في الاحوال الخاصة التي ينص عليها العقد الحاضر صراحة وذلك الى عنوان الفرقين المبين في الصفحة الاولى من هذا العقد المتخذ كمقام مختار لهما. 

14- ان أي تعديل لهذا العقد يجب ان يتم بصورة خطية وصريحة من قبل الفريقين معا . 

15- اتفق الفريقان واكدا على ان مالك حقوق الملكية الفكرية لا سيما تلك التي يستعملها الفريق الاول بموجب هذا العقد هو الفريق الثاني فقط وله حق حمايتها حيث يشاء وكما ومتى اراد . 

16- يمنع على الفريق الاول التنازل عن كل او بعض او جزء من العقد الحاضر لاي طرف آخر الا في حال استحصل على اذن مسبق صريح وخطي من الفريق الثاني . 

17- في حال حصول أي خلاف يتعلق بتنفيذ ، عدم تنفيذ ، سوء تنفيذ ، او تفسير هذا العقد فانه سيحل بالطريق الودي بين الفريقين ، وفي حال عدم التوصل الى حل ودي فلقد اتفق الفريقان على اعتماد التحكيم كوسيلة لفض النزاع على ان يقوم كل فريق بتسمية محكم عنه بمهلة اقصاها اسبوعين من تاريخ النزاع ويقوم المحكمان بتسمية محكم ثالث ( رئيس التحكيم ) بمهلة اقصاها اسبوعين من تاريخ تعيينهما ، وعلى ان يتم التحكيم وفق احكام قانون التحكيم المحلي  ويتم من حيث المكان المحلي 


حرر هذا العقد في……… بتاريخ ، ووقع على نسختين اصليتين استلم كل فريق نسخة منها للعمل بها عند الاقتضاء . 




الفريق الاول.                        الفريق الثاني

عن admin

اترك رد