Contact to us

آخر الأخبار
الرئيسية / التوجيه للاستشارات الادارية / معلومات مهمة عن طرق التسميد 

معلومات مهمة عن طرق التسميد 

منقول
أتمنى أن تحتفظوا بهذه المعلومات عن التسميد لحين إكمال باقى المعلومات. ًََََََََََ تسسسسسسسمييييييييييييييد

======

إضافة السماد للتربة من العوامل الأساسية لنجاح المحصول , وهى ضرورية لتحسين التربة الفقيرة والتى تحتوى على كميات قليلة من العناصر الغذائية الضرورية لنمو النبات , الأسمدة قد تكون كيميائية ويتم تحضيرها فى معامل كيمائية خاصة وتشمل هذه الأسمدة النترات والفوسفور وغيره من العناصر التى يتم تجهيزها وتركيبها بنسب معينة حسب حاجة النبات ,وهناك الاسمدة الطبيعية أو العضوية وهى تتكون من المخلفات النباتية والحيوانية …..

عند إضافة الأسمدة لا بد من مراعاة إحتياجات التربة والنبات لهذا السماد والوقت المطلوب لإضافة السماد , فهنالك أسمدة تضاف للتربة قبل زراعتها ,بعضها يضاف للنبات فى المراحل الأولى للنمو وأخرى ضرورية فى مرحلة الإزهار وعقد الثمار وأثناء الإنتاج . بعض هذه الأسمدة تضاف للتربة وبعضها سائلة ترش على أوراق النبات.


الأسمدة العضوية :


كما ذكرت هى عبارة عن مخلفات النباتات والحيوانات يتم تخميرها وتدويرها بطريقة معينة ولفترة زمنية محددة , تحتوى هذه الأسمدة على جميع العناصر الضرورية للنبات , أهمها النتروجين والفوسفوروالبوتاسيوم وبعض العناصر الصغرى الأخرى كالحديد والزنك والبورون وغيره, وهى مواد طبيعية غير ضارة بالإنسان كما هو الحال فى الأسمدة الكيميائية . ينقسم التسميد العضوي Organic fertilization الى نوعين:


أولاً : السماد البلدى:

يعتبر السماد البلدي من أفضل الأسمدة العضوية الذي يضاف للتربة في جميع دول العالم وله أهميته منذ زمن بعيد حيث اعتمد عليه الفلاح بصفة عامة في تعويض ما تستنفذه التربة الزراعية من عناصرها خلال مراحل الإنتاج المختلفة وذلك بهدف زيادة خصوبة التربة وتحسين خواصها الطبيعية والكيماوية والحيوية. وهو في الأساس عبارة عن خليط من مخلفات الحيوانات يضاف إلى التربة …. حيث يستخدم مباشرة أو بعد تخزينه لعدة أيام.


ثانيا :السماد البلدي الصناعي (Compost):

وهو السماد العضوي الناتج من تخمر المخلفات النباتية مثل (سيقان النبات ، الحطب ، الحشائش ،,نشارة الخشب , أوراق الأشجار المتساقطة وغيرها ) يتم تحضيرها تحت ظروف تهوية ورطوبة مناسبة وتستخدم معها المواد المنشطة للكائنات الحية الدقيقة والديدان بحيث يتكون الدبال.وهو يشبه في مظهره السماد البلدي المتحلل جيدا ، مع خلوه من الروائح الكريهة ، علاوة علي ارتفاع قيمته السمادية أكثر من حيث المحتوي النيتروجيني والعضوي له .


الأسمدة الكيماوية (المعدنية):

الأسمدة الكميائية هي مركبات كيماوية تحضر صناعياً و تحتوي على عناصر غذائية ضرورية للنبات , وهي تدخل بالدرجة الاول في تسميد النباتات التي تزرع بصورة تجارية لانها تزيد الانتاج بصورة كبيرة وخصوصاً في أصناف النباتات الهجن التي تحتاج الي تغدية عالية.

العناصر الغذائية الضرورية للنبات. 


أولاً : العناصر الكبرى:

 أهمية كل عنصر من هذه العناصر للنبات نجملها فيما يلى:


1- النتروجين يعتبر أهم عنصر من العناصر السمادية المهمة للنبات حيث يساعد في قوة نمو النبات وزيادة اخضرار الاوراق بالاضافة الى أنه يعتبر أساسي في نمو وتشكل الثمار. يحتاج النبات الى كمية أكبر من النتروجين مقارنة بباقي العناصر السمادية الاخرى ويحصل عليه من التربة. يمتص النبات النتروجين والعناصر الاخرى بواسطة الجذور من بداية تشكلها حتى النضج التام للنبات. يحتاج النبات فى المراحل الاولى للنمو لكميات أكبر من النتروجين من باقي المراحل الاخرى, حيث أن النتروجين يساعد على نمو الأوراق وزيادة اخضرارها . ان زيادة التسميد بعنصر النتروجين وفي وقت غير مناسب يسبب ضرراً بالغاً للنبات حيث يعمل السماد الزائد على إصفرار الأوراق والتأخير في ظهور الأزهار. و قد يتسبب فى موت النبات وذلك نتيجة تركيز الأملاح السمادية حول الجذور يؤدى الى إحتراق الجذور والأوراق. إجمالاً فإن النتروجين يساعد في بناء الخلايا وزياده المجموع الخضري وتكوين انسجه جديده ونموات جديده تساعد البنات علي تكمله دوره حياته فهو هام جدا خاصه في مراحل النبات الاولي وفي مراحل النبات المختلفه في حاله ظهور اعراض نقصه او في حاله عدم توازن النمو الخضري وصغره مع النمو الزهري او الثمري.

2- الفوسفور من العناصر السمادية الضرورية لتشكل جذور النبات ولتطور ونمو الثمار. يساعد الفسفور على تثبيت الأزهار ومنع تساقطها ولا يحتاج له النبات بكميات كبيرة. إجمالاً فإن عنصر الفسفور يساهم في دفع النبات الي عمليه التزهير وثبوت الازهار وعمليه التلقيح والاخصاب ويساهم ايضا في تنشيط الجذور والحمايه من الاصابه بعفن الجذور فهو مهم جداً إضافته في مرحله التزهير وفي اوقات انخفاض درجه الحراره في الشتاء فهو من مصادر الطاقه الهامه للنبات والحمايه من الامراض الفطرية.

3- البوتاسيوم وهو العنصر السمادي الثالث ضمن مجموعة العناصر الكبرى ويعتبرضروريا لتعزيز قوة النبات , ويجعل ساق النبات قوية تتحمل وزن الثمار وتقاوم الرياح ,كما أنه يعززمن قدرة النبات على مقاومة الأمراض ويحسن من نوعية الثمار ويساعد على التقليل من إحتياجات النبات للماء . إجمالاً فإن عنصر البوتاسيوم يساعد في تخزين النبات للمواد التي تم تكوينها في انسجه النبات من خلال التسميد والري من كربوهيدرات وجميع مركبات التخزين في النبات ويسهم بسكل مباشر في التخزين في مناطق الثمار وزياده حجم الثمره وكذلك التلقيح والاخصاب.

ثانياً : العناصر الصغرى:

هذه العناصر ضرورية للنبات إذ تساعده على قوة النمو في المراحل المختلفة له, ويحتاج له النبات بكميات قليلة , يظهر أثر نقص هذه العناصر فى الأوراق والساق. وتشمل العناصر السمادية الصغرى كل من: الكالسيوم والبورون والكوبالت والنحاس والحديد والمنجنيز والزنك والمولبدينم وغيرها. من هذه العناصر الصغرى


 أهم إثنين هما


الكالسيوم : من العناصر التي تدخل في بناء جدر الخلايا وتصلبها لحمايه الثمار من الاعفان وكذلك جوده ومظهر الثمار وقدرة النبات علي اعطاء ثمار ذات حجم جيد بدون تشوه .

الحديد: من العناصر الصغري في النبات ويفضل اضافته بصوره مخلبه حتي يسهل امتصاصه من البنات ويدخل في بناء الكلورفيل الماده الخضراء التي تنتج الطاقه وتقوم بتمثيل الغذائي أي يدخل في مكونات مصنع الغذاء والطاقه للنبات. وأكرر لكم ليس هناك داعى لرش الكالسيوم فاراضينا المصرية غنية جدا بالكالسيوم…


أعراض نقص العناصر الغذائية فى النبات:

يمكن معرفة النقص أو الزيادة فى العناصر الغذائية على النبات بالمتابعة اليومية اللصيقة للنباتات , يظهر هذا النقص عادة على الأوراق والساق والجذور , الممارسة والمتابعة المستمرة كفيلة بأن تجعلك تعرف ما يحتاجه النبات من عنصر من هذه العناصر. 


أعراض نقص النتروجين:


بطء وضعف النمو و تقزم النبات. صغر حجم الأوراق الحديثة نتيجة لتوقف نموها ، كما تبدو الأزهار اكبر حجما. وجود شحوب فى الأوراق السفلية وتلونها بلون أخضر باهت أو مصفر ويصبح نمو الفروع محدوداً. وتصبح سيقان النباتات رفيعة وصلبة :

=======================================================================

أعراض نقص الفسفور :

تتلون حواف الأوراق السفلية بلون أخضر محمر (يميل إلى البنفسجى) خاصة فى الحواف القريبة من عنق الورقة ، وقد يظهر نفس اللون على الجزء السفلى من الساق وقد يمتد هذا اللون إلى داخل نصل الورقة ومع تقدم حالة النقص تجف الأجزاء الملونة وتتحول إلى اللون البنى المائل للإحمرار وعادة يظهر نفس اللون على الجزء السفلى من نصل الورقة وعلى السيقان ويلاحظ أيضاً أن تلون الحواف لا يكون منتظماً على طول حافة الورقة حتى فى الحالات المتقدمة من نقص هذا العنصر – وبالرغم من تطور الحالة فإن باقى نصل الورقة يأخذ لون أخضر قاتم. ويؤدى نقص الفوسفور عموماً إلى ضعف النمو وتكون السيقان رفيعة ومتخشبة وتقل عدد الأزهار على النبات ويتأخر عقد ونضج الثمار.

======================================================================

أعراض نقص البوتاسيوم:

عادة ما يشاهد نقص عنصر البوتاسيوم في صورة اصفرار حواف الأوراق السفلية القديمة أولاً بينما تكون بقية أجزاء الورقة ذات لون أخضر داكن عن المعتاد. يتقزم نمو النباتات وتصبح السلاميات قصيرة.

تصبح الأوراق ذابلة ومتدلية إلى أسفل نتيجة لنقص البوتاسيوم الذي يؤدى إلى عدم انتفاخ الخلايا.

أعراض نقص البوتاسيوم فى ثمار الخيار

========================================================================

أعراض نقص الكالسيوم

تصبح حواف الأوراق الصغيرة ذات لون أخضر فاتح وتنحني لأسفل . ظهور بقع شفافة بيضاء أو متحللة قريبة من الحواف وبين العروق فى الأوراق الصغيرة . وتزداد شدة الإصابة تدريجياً حيث يحدث اصفرار بين العروق ويظل العرق الوسطى أخضر. تتقزم وتقصر السلاميات خاصة قرب القمة النامية . تصبح الساق رفيعة مع وجود عدد قليل من الأفرع الثانوية. تظل الأوراق القميه والحديثة صغيرة وتكون باهته وتحترق الحواف الخارجية للأوراق الحديثة وتلتف أو تتجعد حوافها المحترقة لأعلى متخذه شكل الخفاف . تموت البراعم الطرفية مما يؤدى إلى توقف النمو وفى نهاية يموت النباتات من القمة إلى أسفل.

قد تصبح الثمرة بطيئة الامتلاء عند الطرف الزهري فتصبح قمة الثمرة مستدقة وهذا يرجع لنقص عنصر الكالسيوم. ويرى فى الصورة أثر نقص عنصر الكالسيوم فى نبات الخيار .

======================================================

أعراض نقص المنجنيز 

نقص المنجنيز يظهر على الأوراق الحديثة العليا بينما يظهر نقص الماغنسيوم على الأوراق الوسطى حيث تتلون الأنسجة بين العروق الخضراء باللون الأصفر أو الأصفر المبيض . ضعف ورهافة الساق.غالباً ما تكون البراعم القاعدية صفراء. يظهر أعراض نقص المنجنيز على الأوراق الوسطى ثم تنتشر بسرعة إلى الأوراق العليا ، ويؤدى نقص المنجنيز إلى تلون الأنسجة بين العروق باللون الأصفر أو البقع المصفرة (تبرقش) ثم يتحول لون هذه الأنسجة إلى اللون البنى أو تصبح شفافة وتبقى العروق الوسطية خضراء. وهناك تشابه كبير بين أعراض نقص الماغنسيوم والمنجنيز غير أن الماغنسيوم يظهر على الأوراق السفلية بينما المنجنيز يظهر على الأوراق العليا.

======================================================

أعراض نقص الحديد:

تظهر الأعراض الأولية فى صورة تبرقش مصفر للأوراق مماثل لنقص الماغنسيوم ولكن يوجد على الأوراق الصغيرة. وتظهر الأعراض فى شكل اصفرار متجانس للأوراق الحديثة الموجودة فى قمة النباتات مع ملاحظة بدء الاصفرار من جزء الورقة القريب من العنق.

وجود اصفرار متجانس للأوراق الحديثة الموجودة فى قمة النباتات

========================================================================

أعراض نقص الكبريت

تظهر أعراض نقص الكبريت على شكل لون أخضر فاتح باهت علي جميع أجزاء النبات و الأوراق السفلية مما يؤدى إلى بطيء في النمو وتقزم مع تأخر نضج النبات.

========================================================================

أعراض نقص الزنك:

تتلون الاوراق السفلية أو الوسطى باللون الاصفر الباهت الذى يميل إلى الأبيض مع إلتفاف الأوراق للخارج وتظل العروق خضراء ، وآذلك يلاحظ صغر حجم الأوراق ومع تقدم الحالة وتتطور أعراض نقص الزنك (necrosis) تظهر بقع منقرشة بنية على نصل الورقة بسرعة لتمتد إلى الأوراق العليا الحديثة ، ويؤدى أيضاً نقص الزنك إلى بطؤ نمو الأفرع الجانبية خاصة فى نباتات الخيار والفلفل.

========================================================================

أعراض نقص البورون:

يؤدى نقص البورون إلى تحلل وهدم الخلايا المرستيمية في المناطق التى يحدث فيها انقسام سريع ويكون ذلك عادة في منطقة البرعم الطرفي أو الجهاز الوعائي فى الجذور والساق، وعند تتطور الحالة يموت البرعم الطرفي كما تتشوه الأوراق العليا الحديثة.يحدث اصفرار خفيف للأوراق الوسطى والمسنه وربما تظهر بقع مائية. تتلون حواف الأوراق باللون الأصفر الباهت. تنحنى حواف الأوراق إلى الخارج.

تظهر بعض الخطوط البيضاء الخشنة على ثمار الخيار وكأنها تعرضت للبرودة

========================================================================

اعراض نقص المولبدينم:

يظهر نقص المولبدينم على الأوراق الصغيرة العليا حيث يلاحظ البرقشة والتشوه على هذه الأوراق وقد يظهر على الحواف الأمامية لنصل الورقة بلون يكون مائل للبياض ومع تطور الحالة قد يموت البرعم الطرفى. وعادة ما تلتف حواف الأوراق إلى أسفل

========================================================================

التسميد الورقي

يعمل التسميد الورقى على إمداد النبات بالعناصر الغذائية اللازمة من خلال الرش على المجموع الخضري للنبات والتي لها القدرة على امتصاص هذه العناصر من خلال الفتحات الثغرية المنتشرة على أسطح الورقة العلوية والسفلية . ويؤدى التسميد الورقى إلى وقاية النبات ونموه بشكل صحيح والتخلص من مظاهر نقص العناصر الصغرى كاصفرار الأوراق والتبقع وضعف العقد. يعتبر التسميد الورقى من أسهل الطرق وأكثرها ملائمه لامتصاص العناصر. وجدير بالذكر أن امتصاص العناصر الغذائية المضافة من خلال التسميد الورقى يتم بسرعة كبيرة وتظهر استجابة النباتات خلال 2 – 7 أيام حسب نوع النبات وطبيعته وشدة النقص الظاهر على النبات.

خلاصة:———–

مثل ما لنقص العناصر الغذائية من تأثير سلبى فإن زيادة هذه العناصر على النبات لديها تأثيرات سلبية لا تقل عن التأثيرات التى تقوم بها العناصر الزيادة فى النبات. إن آثار زيادة تركير هذه العناصر على النباتات تؤدى الى :

– زيادة تركيز النيتروجين فى المرحلة الأولى من نمو نباتات الطماطم (حتى ما قبل مرحلة عقد الثمار) يؤدى إلى وقف إمتصاص عنصر البورون ، وموت القمة النامية ، وقصر السيقان بوضوح ، وتضخم الأزهار ، مع قلة أو إنعدام تكون حبوب اللقاح بها.

– تؤدى زيادة عنصر الفوسفور إلى ترسيب الحديد ، وظهور أعراض نقصه.

– يؤثر البوتاسيوم والكالسيوم على بعضهما البعض ، فتؤدى زيادة الكالسيوم إلى ظهور

أعراض نقص البوتاسيوم ، والعكس صحيح.

– تؤدى زيادة عنصر الحديد إلى الإضرار بالجذور ، وتقليل إمتصاص المنجنيز ، وظهور أعراض نقصه ، كما قد يترسب الفوسفور ، وتظهر أعراض نقصه كذلك.

– تظهر أعراض التسمم من البورون عند زيادة تركيزه عن 20 جزء فى المليون. ويكون ذلك بظهور مناطق شفافة على نصل الأوراق على إمتداد العروق لا تلبث أن تتحول إلى اللون البنى.

– أما عناصر الكبريت والكلور فإن النباتات تتحمل زيادة تركيزهما إلى حد كبير.

ملاحظة هامة:

* فى مرحله الازهار وتكوين الثمار يجب التركيز علي رفع نسبة البوتاسيوم في تلك المرحله لتخزين الغذاء وزياده حجم الثمار.

* وفي حاله ظهور مظاهر نقص العناصر يتم اضافه العنصر الذي ظهر نقصه بالتسميد من خلال الرش بالاسمده الورقيه باسرع ما يمكن .

* وفي حاله عدم توازن النمو الخضري مع الثمري مثال النبات في مرحله النمو الثمري لكن المجموع الخضري قليل يمكن زيادة عنصر النتروجين حتي يتناسب النمو الخضري مع الثمري ولا يتم الإعتماد علي البوتاسيوم فقط في هذه الحاله. الممارسة والتجربة كفيلة بجعل الشخص يعرف ما يحتاج له النبات بالنظر الى شكل الأوراق والساق والجذور. 

عن admin

اترك رد